الجمعة، 7 أكتوبر 2011

كيفية تنظيم الوقت


كيفية تنظيم الوقت


كيفية تنظيم الوقت

تنظيم الوقت من الإستراتيجية المهة والمهارات الأساسية التي يستخدمها الأشخاص الناجحين والمتفوقين في تسيير أمور حياتهم والتحكم فيها، إن رغبت في تحقيق النجاح في حياتك لا بد لك من تعلم مهارة تنظيم الوقت والتدرب عليها، فتنظيم الوقت يعني مزيدا من السعادة وتحقيق النجاح في الحياة.

 كثيرا ما تشعر بأنك لا تمتلك الوقت الكافي لإنجاز أحد المهام، أو لزيارة أحد الأقرباء والأصدقاء، إن تنظيم الوقت يقدم لك الحل وإمكانيات كثيرة، إذ يتيح لك تنظيم الوقت :

القدرة على التحكم في زمام أمور حياتك والشعور بالتحسن.
استغلال الوقت جيدا في إنجاز أعمالك ومهامك الخاصة.
تحسين جودة الإنجازات وكفائة العمل.
تيسير الظروف لتحقيق النجاح في حياتك.
قضاء وقت أكبر مع العائلة.
تخفيض ضغوطات الحياة وإيجاد الوقت للراحة وممارسة الهوايات والأنشطة.

خطوات تنظيم الوقت :

1 – لديك 24 ساعة :
لديك في اليوم 24 ساعة، حدد الوقت الذي يحتاجه حاجاتك الجسمية، كلإستحمام، الأكل، والنوم الذي يفترض أن لا يتجاوز 8 ساعات ومن الأفضل أن تدرب نفسك على الإكتفاء بست ساعات كل يوم، والتدرب على الإستيقاظ والنوم باكرا، إذ كشفت دراسة أن النوم قبل منتصف الليل يعود بفائدة أكثر على الجسم، ودراسة أخرى كشفت أن دماغ الإنسان يعمل بشكل أفضل في الصباح الباكر، خصوصا في وقت الفجر.
2 – حدد وقت للترفيه عن النفس :
لا يعني تنظيم الوقت أن تمتنع عن قضاء وقت رائع في الترفيه عن النفس بممارسة الهوايات والأنشطة الشخصية، بل تساعدك في تخصيص وقت لذلك، بتحديد وقت لكل هواية في اليوم.
3 – تحديد الأولويات :
حدد أولويات حياتك المهنية، العائلية، الإجتماعية، الدراسية، حسب حالة كل شخص، واكتب أهدافك في الحياة، إذ لا فائدة من تنظيم الوقت إن لم تكن في حياتك أهداف تحلم بتحقيقها، وقم بتجزيئها على شكل مهام.
4 – تحديد إطار زمني :
حاول وضع وقت افتراضي لكل مهمة يجب أن تنجزها في كل يوم، وحاول ألا تعطي أغلب وقتك في مهمة واحدة، بل نوع قدر الإمكان لكي لا تشعر بالملل.
5 – صنع جدول زمني :
قم برسم جدول زمني شبيه بالجدول الزمني المدرسي، أو اختر الشكل الذي تريده شرط أن يكون واضحا، وفي ورقة كبيرة الحجم، توزع فيها أوقات اليوم، وتضع في كل خانة المهمة التي تريد إنجازها، ثم علق هذا الجدول في حائط، وقم بمراجعة هذا الجدول كل 3 أو 4 ساعات.
 – جدول زمني لأسبوع :
حاول وضع جدول زمني لأسبوع، تقوم بتغييره مع الوقت والظروف، وسرعة انجاز المهام.
7 – الأولويات قبل كل شيء :
لا تخلط بين الأولويات، بحيث تعطي وقتك لمهمة ليست بأولوية ولا يبقى لك وقت لمهامك الأساسية، أو لا يكفيك الوقت لإنجاز المهمات ذات أولوية، حاول أن توفق بينها وتتعلم كيف تتدخل في أي حالة من هذه الحالات.
8  – المرونة :
من أهم الأمور لنجاح الجدول الزمني، هو المرونة، ففي حالة خصصت مدة من الوقت غير مناسبة لمهمة، عليك أن تقوم بتغيير الوقت وتخصيص الوقت المناسب لهذه المهمة.
9 – مضيعات الوقت :
حدد الأمور التي تضيع لك وقتك ككثرة مشاهدة التلفاز، الإنترنت، وغيرها، وحاول الإبتعاد عنها قدرالإمكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق